منتدى التلميذ النجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التلميذ النجيب

دروس..ملخصات..تمارين..فروض..تطوير ذاتي...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية على المواطنة/3اعدادي 9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

التربية على المواطنة/3اعدادي    9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة Empty
مُساهمةموضوع: التربية على المواطنة/3اعدادي 9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة   التربية على المواطنة/3اعدادي    9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 12:06 am

لتحقيق تنمية مستدامة علينا ترشيد استعمال الموارد الطبيعية.

- فما هي وضعية استعمال هذه الموارد بالمغرب؟
- وكيف نساهم في نشر سلوك وقيم المحافظة على الموارد
الطبيعية؟
І – تشخيص وضعية استعمال الموارد الطبيعية بالمغرب:
تعاني الموارد الطبيعية من استغلال لاعقلاني وتبذير في مختلف المجالات:
• الماء: عرف استغلال المياه تراجعا ملحوظا في نصيب الفرد من هذه المادة
الحيوية من 1000 متر3 إلى 560 متر3، وستتناقص هذه الكمية إلى أقل من
ذلك سنة 2010.
• الغابة: تتراجع المساحة الغابوية بالمغرب بنسبة 31 ألف هكتار سنويا، مما
يؤدي إلى تدهور البيئة الغابوية، حيث أصبح المجال الغابوي لا يغطي سوى
12% من التراب الوطني.
• التربة: لا يتوفر المغرب سوى على 9 مليون هكتار من الأراضي الزراعية
ويرجع تقلص المجال الزراعي إلى انجراف التربة والتعرية وضغوطات التعمير.
ІІ – أهداف البرنامج الوطني لتدبير الموارد الطبيعية بالمغرب:
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على
سلامة الكرة الأرضية وذلك بالعمل على:
• من الناحية البيئية: المحافظة على جودة الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي
واستصلاح الأوساط المتدهورة بإزالة التلوث وتحسين جودة الحياة.
• من الناحية الاجتماعية: تحسين الاستفادة من الماء الصالح للشرب والتطهير
والسكن اللائق مع حماية صحة المواطنين.
• من الناحية الاقتصادية: استثمار الموارد البشرية في مجال التدبير العقلاني
والتقليص من كلفة تدهور الوسط الطبيعي مع المحافظة على الثروة السمكية.

ІІІ – تطبيقات: التدرب على التخطيط لحملة تحسيسة للمحافظة على الموار الطبيعية:
• تحديد موضوع الحملة برصد الموارد الطبيعية وتصنيفها، واختيار النوع الأكثر
تعرضا للتدهور ثم ضبط المشكل الذي تُعطاه الأولوية خلال الحملة: الماء
انجراف التربة، الغابة...
• تحديد أهداف الحملة والفئة المستهدفة بنهج التحسيس بأهمية ترشيد استعمال
الماء والمحافظة على الغابة وتحديد الفئات التي توجه لها الحملة التحسيسية
بضبط خصائصها الثقافية والاجتماعية.
• تحديد الوسائل والقنوات المستعملة: مرئية، مسموعة، مكتوبة، اتصال مباشر.

خاتمـة:
أصبح الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة أمرا ملحا
لضمان حقوق الأجيال المقبلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية على المواطنة/3اعدادي 9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية على المواطنة/3اعدادي 7 - الحفاظ على التراث وتطويره
» التربية على المواطنة/3اعدادي 11 - النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات
» التربية على المواطنة/3اعدادي 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
» التربية على المواطنة/3اعدادي 10 - المغرب: حوار الأديان والسلم العالمي
» التربية على المواطنة/3اعدادي 1 - المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التلميذ النجيب  :: المنتدى الدراسي التكويني :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: