منتدى التلميذ النجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التلميذ النجيب

دروس..ملخصات..تمارين..فروض..تطوير ذاتي...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية على المواطنة/3اعدادي 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

التربية على المواطنة/3اعدادي     8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية Empty
مُساهمةموضوع: التربية على المواطنة/3اعدادي 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية   التربية على المواطنة/3اعدادي     8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 12:04 am

عتبر قضايا البيئة قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم.

- فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟
- وما هو دور المغرب في المحافظة على البيئة في العالم؟
- وكيف يمكن أن نساهم في المحافظة على البيئة؟
І – القاسم المشترك بيننا وبين العالم في قضايا البيئة:
تعتبر الكرة الأرضية نظاما مشتركا بين جميع سكان العالم، والمخاطر التي
تهددها ليست محصورة في منطقة واحدة، لهذا فالكل مطالب بالعمل على مواجهة
المشاكل الناتجة عن التحولات المناخية والاستغلال المفرط للثروات المائية والغابوية
والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي، لأن التعاون الدولي هو
الذي سيمكن من التخفيف من هذه الأخطار ومواجهة التحديات البيئية التي تهدد البشرية.
ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لحل قضايا البيئة:
1 ـ دور المغرب على الصعيد الدولي:
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على
سلامة الكرة الأرضية من خلال المشاركة في عدة مؤتمرات دولية حول البيئة والتوقيع
على مجموعة من المعاهدات ابتداء بمعاهدة برشلونة سنة 1978 وانتهاء باتفاقية مراكش
2001 التي تدخل ضمن إطار مجهودات الأمم المتحدة لمواجهة التغيرات في العالم.
(أنظر الجدول الصفحة 192)
2 ـ الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة:
يعمل المغرب على التوفيق بين المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة التزاما
بالمعاهدات التي وقعها في إطار المؤتمرات الدولية حول البيئة.
تتجلى إستراتيجية المغرب في مجال البيئة في وضع قوانين وآليات للمراقبة والتتبع
(مراصد جهوية، بنك للمعطيات، شبكة للمراقبة)، بالإضافة إلى التنسيق في المجال البيئي
وتطوير الشراكات مع نهج سياسة التواصل لتحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة وإعطاء
تحفيزات مالية وإنجاز مشاريع نموذجية.
(أنظر الخطاطة الصفحة 193)
ІІІ – التدرب على دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني /عالمي مع اقتراح الحلول:
• اختيار مشكل من البيئة المحلية: يكون مرتبطا بالواقع المعيشي، ومن بين المشاكل
البيئية المعروفة وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر،
التعرية، تدهور التربة...)
• رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد
تطوره لإبراز الخطورة التي يشكلها.
• جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات
والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
• استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله
أبعاده، مراحله، تطوره، مجاله...)
• جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات
والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
• اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في
القسم وعرضه في تقرير.
ІV – اكتساب سلوكات إيجابية حول البيئة:
تعتبر البيئة أمانة بين أيدي كل أفراد المجتمع، لذا علينا التحسيس بضرورة المحافظة
على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترامها حفاظا على مستقبل الأجيال المقبلة، وذلك ب:
• غرس الأشجار.
• المحافظة على نظافة الشارع.
• الاقتصاد في استعمال الماء.
• عدم رمي النفايات.
• عدم رمي الأزبال بالشواطئ.

خاتمـة:
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال

المقبلة لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية على المواطنة/3اعدادي 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية على المواطنة/3اعدادي 11 - النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات
» التربية على المواطنة/3اعدادي 7 - الحفاظ على التراث وتطويره
» التربية على المواطنة/3اعدادي 10 - المغرب: حوار الأديان والسلم العالمي
» التربية على المواطنة/3اعدادي 1 - المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسس
» التربية على المواطنة/3اعدادي 2 - كيف نعالج مشكلا اجتماعيا من خلال شبكة معالجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التلميذ النجيب  :: المنتدى الدراسي التكويني :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: