منتدى التلميذ النجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التلميذ النجيب

دروس..ملخصات..تمارين..فروض..تطوير ذاتي...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية على المواطنة/3اعدادي 7 - الحفاظ على التراث وتطويره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

التربية على المواطنة/3اعدادي     7 - الحفاظ على التراث وتطويره Empty
مُساهمةموضوع: التربية على المواطنة/3اعدادي 7 - الحفاظ على التراث وتطويره   التربية على المواطنة/3اعدادي     7 - الحفاظ على التراث وتطويره Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 12:02 am

يعكس التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة

المحافظة عليه وتطويره.
- فما هي أنواع التراث بالمغرب؟
- وما سبيل المحافظة عليه وتطويره؟
- و ما هي خطوات تنظيم معرض وإعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
І – أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه:
1 ـ أنواع التراث المغربي:
يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، من تراث غير
مسموع (كالروايات شفوية والحكايات والفنون الغنائية)، وتراث مكتوب (الوثائق
والمخطوطات) بالإضافة إلى المبني (كالآثار والنقوش وكذا الزخارف والبناءات)
وهناك أنواع أخرى كأدوات الزينة والحلي والملابس وغيرها.
2 ـ أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:
تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث وتطويره من خلال وزارة
الثقافة ومديرياتها وذلك بتحفيز الحياة الثقافية، وتشجيع الإبداع والفكر والمحافظة
على أصالته مع العمل على مواكبته لمتطلبات العصر.
ІІ – خطوات تنظيم معرض حول روافد التراث الفني المغربي:
1 ـ تتنوع روافد التراث الفني المغربي:
من روافد التراث الفني المغربي، هناك: الحضارة الإفريقية الصحراوية والتراث
الأمازيغي والعربي الإسلامي، بالإضافة إلى ما وفد على المغرب من الأندلس، وقد
أدى امتزاج هذه الثقافات الحضارية إلى تنوع وثراء التراث المغربي.
2 ـ التدرب على تنظيم معرض حول تنوع التراث المغربي:
• الإعداد لتنظيم المعرض: - تحديد زمان ومكان إقامة المعرض.
- تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض.
- توزيع المهام بين التلاميذ.
- الإعلان عن تنظيم المعرض.
- فتح باب المساهمة في المعرض أمام التلاميذ.
• جمع المواد الفنية: - مخطوطات فنية، صور لنقوش وزخارف، أشرطة
وأقراص مدمجة للفنون المغربية، صور لرقصات شعبية.
• ترتيب المواد وتصنيفها: - مواد مسموعة كآلات الملحون، العيطة، مخطوطات
صور، ملابس...
• تنظيم المعرض: - اختيار مكان لائق بالمؤسسة لعرض المواد داخل رواق
خاص ثم كتابة تقرير عن المعرض.
ІІІ – التدرب حول إعداد دليل حول الآثار بالجهة:
• رصد الآثار: - استكشاف الآثار الموجودة بالجهة.
- زيارة المتاحف الأثرية بالجهة.
- جرد الآثار المادية: حلي، ألبسة، مسكوكات، نقود...
• ترتيب المواد الأثرية: - تبويب الآثار حسب نوعها (مواقع أثرية، بنايات تاريخية...)
- ترتيبها زمنيا (حسب فترتها الزمنية)
- تصنيفها حسب أصولها وانتماءاتها.
• إنجاز الدليل: - تدوين المعطيات مصورة مع بطاقات وصفية.
- إنجاز خريطة جهوية لتوطين المآثر التاريخية والعمرانية.
- المساهمة بالدليل في مسابقة للتعريف بالآثار بالجهة.

خاتمـة:
يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد

لذا من واجبنا حمايته وتطويره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية على المواطنة/3اعدادي 7 - الحفاظ على التراث وتطويره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية على المواطنة/3اعدادي 9 - الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة
» التربية على المواطنة/3اعدادي 11 - النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات
» التربية على المواطنة/3اعدادي 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
» التربية على المواطنة/3اعدادي 10 - المغرب: حوار الأديان والسلم العالمي
» التربية على المواطنة/3اعدادي 1 - المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التلميذ النجيب  :: المنتدى الدراسي التكويني :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: