منتدى التلميذ النجيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التلميذ النجيب

دروس..ملخصات..تمارين..فروض..تطوير ذاتي...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جذع مشترك علمي - العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouki




عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

جذع مشترك علمي - العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية- Empty
مُساهمةموضوع: جذع مشترك علمي - العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية-   جذع مشترك علمي - العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية- Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 9:06 am

توزيع الكائنات يتأثر بمجموعة من العوامل من بينها التربة وتمثل التربة الجزء السطحي للقشرة الأرضية. فهي ممناحة تماس بين الصخرة الأم.
(المحيط الجيولوجي) والكائنات الحية (المحيط البيولوجي) والمحيط الهواء والعوامل المناخية (المحيط الجوي). كما تشكل عاملا رئيسيا للإنتاجية الفلاحية بتوصيل العناصر الاقتياتية الضرورية لإنتاج المادة العضوية للنباتات والحيوانات.
تتطور التربة وتختلف بها لطبيعة الأم والظروف المناخية وتأثير الكائنات الحية التي تعيش فيها.
تعتبر التربة وسط بيئيا يتميز خاصيات كميائية وفزيائية تتحكم في توزيع الكائنات الحية.
- فما هي خاصيات التربة ؟ وكيف تؤثر على توزيع الكائنات الحية ؟
- ما هو دور الكائنات الحية في تشكل التربة وتطورها ؟
- وما هو دور ومسؤولية الانسان في حماية التربة وتحسين مردودياتها ؟
العلاقة بين خاصيات التربة وتوزيع الكائنات
الخاصيات الفزيائية والكميائية للتربة :
1- الخاصيات الفزيائية للتربة . أ- قوام التربة
نعني بقوام التربة تركيبها الحبيبي. ويمكن تصنيف الحبيبات حسب قطرها كما يبين ذلك الجدول التالي :
نوع المكونات
حصي كبير
حصى
رمل خشن
رمل دقيق
طمي
طين
قطر الحبيبات بالميليمتر
أكبر من 20 mm
2-20 mm
0.2-2 mm
0.2 mm0.02
0.02 mm 0.002
0.002 mm
ولتحديد هذا القوام، نأخذ 100 g من تربة x و نخضعها للمناولات التالية قصد الحصول على الحبيبات فقط :
* وضع العينة من التربة في كأس زجاجي وإضافة ما أوكسيجيني لهدم المواد العضوية.
* إزالة المواد العضوية التي تطفو على السطح. * وضع الجزء المتبقى في مبخار مدرج. * إضافة كمية من الماء ثم تحريك الخليط. * ترك الخليط يترسب لبضع ساعات. * إزالة الماء الطافي وتجفيف الجزء المعدني المترسب.
* قياس كتلة الجزء المعدني المجفف. * عزل مختلف العناصر المعدنية باستعمال عمود غرابيل. * تحديد نسبة كل من الطين والرمل والطمي. وعند غربلتها نحصل على النتائج التالية :
من الرمل، 65 g من الطمي و 15 g من الطين. الوثيقة 1
يتضح إذن من خلال المعطيات السابقة أن قوام هذه التربة هو طمي .
ب- بنية التربة : إن ملاحظة تربة رملية وتربة طينية وتربة غنية بالذبال بواسطة المكبر، تبين أن كل نوع من التربة له خاصة تتدخل بشكل حاسم في قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تعريف البنية بالكيفية التي تتجمع بها حبيبات التربة وهي التي تحدد مع قوام التربة قدرة هذه الأخيرة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تمييز البنيات التالية :
حبيبات رملية ذات أحجام مختلفة دون أي رابط بينها حبيبات رمل غارقة في كتلة منتشرة من الطين
كبيبة من حبيبات رمل وطمي متجمعة في رصاصات بواسطة المركب الدبالي الطيني .
البينة الكبيبية هي البنية التي تجعل التربة جيدة للزراعة حيث تسمح بمرور فائض الماء وتحتفض بكمية كافية منه. كما تسمح بثمرية جيدة الجدور والجراثيم الجد هوائية وتخترقها الجدور بسهولة. أما بالبنية الجزئية المفكك فلا تحتفظ بالماء بينما البنية المتماسكة فهي غير منفذة للماء أو الهواء فتختنق فيها النباتات كما تقاوم اختراق الجدور.
2- الخاصيات الكيميائية للتربة : أ- الحمضية والعناصر الكيميائية .
يحدد التركيب الكيميائي للتربة حمضيتها ونسب العناصر المعدنية الموجودة بها فالحمضية ترتبط بتركيز إيونات H و بنسبة تشبع الغرويات المعدنية (الطين) والعضوية (المركبات الدبالية).
وتتغير حمضية التربة من تربة إلى أخرى حسب مجموعة من العوامل كما يدل على ذلك الجدول التالي :

PH
% طين
% طمي
% رمل
% كلس
تربة بنية
7,8 إلى 8,4
46,4
44,10
9,5
50,3
تربة مغسولة
4,1 إلى 5,4
43,1
26,2
31,0
3,6
يتضح إذن أن حمضية التربة تزداد كلما ارتفعت نسبة الطين (غرويات معدنية) وتقل إلى كلما ارتفعت نسبة الكالسيوم.
فما هو دور الطين وما هو دور الكالسيوم في التربة ؟ يظهر إذن الدور المهم لإيونات الكالسيوم (الأيونات المرجية بصفة عامة) حيث تمنع ظهور البنية المتماسكة للتربة وبالتالي فحسب جودتها، إلا أن نسبة الكالسيوم تختلف حسب طبيعة الصغرى الأم كما يبين ذلك جدول وثيقة 8 ص 31.
ب) تتكون التربة كذلك من جزء غازي :
العناصر
الهواء الجوي
هواء التربة
ثنائي الأوكسجين
أزوت
ثنائي أكسيد الكاربون
بخار الماء
غازات أخرى
%21
%78
%0.03
متغير
حوالي1 %
%10 إلى% 20
%78.5 إلى% 80
%0.2 إلى% 3.5
متشبع
آثار
يلاحظ أن التربة تقتني أكثر من الجو بالآزوت وثاني أكسيد الكاربون وبخار الماء بينما تقل نسبة الأوكسجين فيه وذلك راجع لكون مجموعة من الكائنات الحية الحية فيما الجدور تقوم بعملية التنفس كما أن التربة تحتوي على بكتريات قادرة على تحويل الآزوت الجوي إلى آزوت معدني أو عضوي مما يؤدي إلى اقتنائها بالآزوت.
وهكذا يتضح مما سبق أن التربة تمتاز بمجموعة من الخاصيات الفزيائية والكميائية التي تحدد جودتها، فكيف تؤثر هذه الخاصيات على توزيع الماء في التربة ؟
الخاصيات الفيزيائية وتوزيع الماء في التربة : 1) حالات الماء في التربة وسلوك النباتات ازاءها .
تمثل الوثيقة التالية رسوما تخطيطية مبسطة لمختلف أشكال الماء في التربة وسلوك النباتات إزاءها .
1- ماهي أشكال الماء الممثلة في الوثيقة ؟
2- حلل سلوك النباتات حسب أشكال الماء في التربة ؟
3- ماذا تمثل النقطة B ؟
4- باعتمادك على حالات الماء في التربة، فسر الملاحظات السابقة .
أشكال الماء في التربة .
* الماء الانجدابي : ويشغل المسام الكبيرة وينساب تحت تأثير الجاذبية .(Vg)
* الماء الشعيري : ويستغل المسام الدقيقة ويمكنه أن يتحرك جانبيا ورأسيا ضد الجاذبية. (VC)
* الماء المرطب : ويلتصق بشدة بسطح الحبيبات (VR)
2) الماء الاتجدابي والماء المرطب يؤديان إلى موت النباتات في الماء الشعيري تبقى النباتات في مظهر عادي .
3) النقطة B هي نقطة الذبول وتمثل كمية الماء المتبقية في التربة والتي لا تستعمل من طرف النباتات.
4) إن الماء الانجدابي يخنق النبات وذلك بجمع الهواء عنها فيقتلها، بينما الماء المرطب فلا تستفيد من النباتات لصعوبة استحامة، أما الماء الشعيري فهو الذي تستفيد منه النباتات يعني أنه يمثل الماء القابل للإمتصاص.
كيف يؤثر قوام التربة على قدرتها على الاحتفاظ بالماء Bنحو
معطيات تجريبية :
تجفف ثلاث عينات من تربة رملية وتربة طينية وتربة وسيطة بوضعها لمدة 24 ساعة في فرن تبلغ حرارته 105 C° ثم نتتبع بالنسبة لكل عينة نفس الخطوات التالية :
* نضع 100 g من التربة المجففة في الأنبوب الزجاجي A
* نملأ السحاحة المدرجة بالماء بعد إقفال الصنبور R
* نفتح الصنبور R فيصعد الماء تدريجيا في التربة إلى أن يصل إلى سطحها ثم نغلق R ونسجل حجم الماء V المنساب من B نحو A
* ننزع الأنبوب المطاطي C من A ثم تفتح الصنبور R فينساب الماء بفعل الجاذبية في الوعاء المدرج D وعندما يتوقف هذا الانسياب نسجل حجم الماء الانجدابي g V فيD ونحسب القدرة على الاحتفاظ بالماء. ويمثل الجدول التالي نتائج هذه التجربة.

تربة رملية
تربة طينية
تربة وسيطة
الحجم الكلي
5
27
21
حجم الماء الانجدابي
3
12
11
قدرة الاحتفاظ على الماء
2
15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جذع مشترك علمي - العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حذع مشترك علمي
» جذع مشترك علمي - الفلسفة والقيم-
» جذع مشترك علمي - نشأة الفلسفة -
» جذع مشترك علمي - منطق الفلسفة -
» جذع مشترك علمي - الإنسان كائن ثقافي -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التلميذ النجيب  :: المنتدى الدراسي التكويني :: علوم الحياة والأرض-
انتقل الى: